تصوير مسن

يادة جميل في MIT تقدم سبق علمي فريد في الكشف عن أعراض مرض باركنسون مبكراً باستخدام الذكاء الاصطناعي وأنماط التنفس

كامبريدج، ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية
|
29
أغسطس
2022

كشف باحثون فيعيادة جميل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن نجاحهم في تطوير نموذج قائم على الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف مرض باركنسون من خلال تحليل أنماط التنفس لدى الأشخاص الخاضعين للفحص. ومن المعروف أن مرض باركنسون يعتبر واحداً من أكثر الأمراض صعوبة من حيث التشخيص نظراً لأن اكتشافه يعتمد بالأساس على ظهور أعراض حركية معينة مثل الرعشة والتصلب وبطء الحركة، وغالباً ما تظهر هذه الأعراض بعد عدة سنوات من الإصابة بالمرض، وهو ما دفع فريق بحثي بقيادة البروفيسور دينا قتابي، ونيكول فام، الأستاذة في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر (EECS) في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) والباحثة البارزة في عيادة جميل، إلى ابتكار هذه التقنية التي يمكنها الكشف عن مرض باركنسون من خلال مراقبة أنماط التنفس لدى المرضى المحتملين.

عيادة جميل هي مركز الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) والرعاية الصحية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وهي تعمل على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي من شأنها تغيير مشهد الرعاية الصحية. ويشمل ذلك التشخيص المبكر واكتشاف الأدوية وتخصيص الرعاية وإدارتها. تأسست عيادة جميل في عام 2018 من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومجتمع جميل، المنظمة العالمية المستقلة التي تعمل على تطوير العلوم لمساعدة المجتمعات على الازدهار في عالم سريع التغير.

وجاء تصميم الأداة الجديدة على شكل شبكة عصبية تستخدم سلسلة من الخوارزميات المتصلة وتحاكي طريقة عمل الدماغ البشري، وهي قادرة على اكتشاف الإصابة بمرض باركنسون من خلال أنماط التنفس النومي لدى الشخص الخاضع للفحص. كما أن الشبكة العصبية، التي تولى تدريبها طالب الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يوجي يانغ بمشاركة الباحث يوان يوان، قادرة أيضاً على تقييم خطورة مرض باركنسون وتتبع تطوره مع مرور الوقت.

ونشرت مجلة "نيتشر ميديسن" (Nature Medicine) اليوم وصفاً مفصلاً لآلية عمل الأداة من خلال ورقة بحثية جديدة أشرف على كتابتها البروفيسور دينا قتابي، وهي عضو منتسب بمختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومدير مركز الشبكات اللاسلكية والحوسبة المتنقلة، بمشاركة يانغ ويوان و12 زميلاً آخر من جامعة روتجرز، والمركز الطبي بجامعة روتشستر، ومايو كلينك، ومستشفى ماساتشوستس العام، وكُلّية الصحة وإعادة التأهيل بجامعة بوسطن.

يبدو الجهاز وكأنه جهاز توجيه Wi-Fi ، ولكن بدلا من توفير الوصول إلى الإنترنت ، فإنه يصدر إشارات لاسلكية تحلل أنماط التنفس. (حقوق الصورة: دينا قطبي)

ولطالما سعى الباحثون على مدى السنوات الماضية إلى ابتكار طرق تُمكن من اكتشاف مرض باركنسون باستخدام السائل الدماغي النخاعي والتصوير العصبي، غير أن هذه الأساليب لا تصلح للاختبارات المتكررة التي يمكن أن توفر إمكانية التشخيص المبكر أو تتبع تطور المرض بانتظام، فضلاً عن أنها تنطوي على تكاليف باهظة وتدابير جراحية قلما تتوفر إلا في المراكز الطبية المتخصصة.

وبحسب باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يمكن إجراء الفحص التشخيصي لمرض باركنسون باستخدام الذكاء الاصطناعي كل ليلة في المنزل أثناء النوم ودون حاجة إلى توصيل أية أجهزة بجسم الشخص الخاضع للفحص. وللقيام بذلك، طور الفريق جهازاً شبيهاً بجهاز توجيه موجات الواي فاي (Wi-Fi) المنزلي، ولكن بدلاً من توفير الاتصال بالإنترنت، يُصدر الجهاز إشارات لاسلكية، ويحلل انعكاساتها في البيئة المحيطة، ومن ثم يستخرج أنماط تنفس الشخص المعني، ومن ثم يتم إرسال إشارات التنفس إلى الشبكة العصبية لتقييم احتمالية الإصابة بمرض باركنسون، وهذا كله دون حاجة لبذل أي جهد من المريض أو مقدم الرعاية.

وقالت البروفيسور دينا قتابي، الباحثة في عيادة جميل بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "كان الدكتور جيمس باركنسون أول من أشار إلى وجود علاقة بين مرض باركنسون والتنفس منذ عام 1817، مما شجعنا على دراسة إمكانية اكتشاف المرض من أنماط التنفس بعيداً عن نمط الحركة. وقد أظهرت بعض الدراسات الطبية كذلك أن أعراض المرض تظهر على الجهاز التنفسي قبل تطور الأعراض الحركية بسنوات، ما يعني أن أنماط التنفس قد تكون واعدة في تقييم احتمالية الإصابة بمرض باركنسون قبل ظهور أعراضه."

ويعد داء باركنسون المرض العصبي الأسرع انتشاراً في العالم، وثاني أكثر الاضطرابات العصبية شيوعاً بعد مرض الزهايمر. ففي الولايات المتحدة وحدها، يصيب المرض أكثر من مليون شخص سنوياً ملقياً بعبء اقتصادي يصل إلى 51.9 مليار دولار في السنة الواحدة. ويأمل الفريق البحثي في أن تُسهم الأداة الجديدة في الحد من عدد الإصابات من خلال هذه الخوارزمية المبتكرة التي تم اختبارها بالفعل على 7,687 فرد، من بينهم 757 مريضاً بمرض باركنسون.

وأضافت القتابي: "فيما يتعلق بتصنيع الأدوية، يمكن لهذه النتائج أن تفتح الباب أمام إجراء تجارب سريرية لمدة أقصر بكثير وبمشاركة عدد أقل من المتطوعين، مما سيؤدي في النهاية إلى تسريع طرح علاجات جديدة لهذا المرض. أما من حيث الرعاية السريرية، فإننا نأمل أن يساعد هذا الابتكار في تعزيز آليات الفحص لمرضى باركنسون في المجتمعات المحرومة من الرعاية الصحية، ولا سيما الذين يعيشون في المناطق الريفية أو يواجهون صعوبة في مغادرة منازلهم بسبب محدودية الحركة أو ضعف الإدراك."

من جانبه، قال راي دورسي، أستاذ علم الأعصاب في جامعة روتشستر والمؤلف المشارك للورقة البحثية: "يُؤسفي القول أننا لم نحقق أية اختراقات علاجية على مدى هذا القرن، مما يدل على أن أساليبنا الحالية المستخدمة في تقييم العلاجات الجديدة ليست بالمستوى المتوخى. كانت لدينا معلومات محدودة للغاية حول آلية تطور المرض في الدماغ، لكن الجهاز الذي ابتكرته البروفيسور [قتابي] يتيح لنا الآن الحصول على معلومات قيّمة وواقعية عن طريق فحص المرضى في منازلهم، ولست أبالغ  إذا قلت أن [جهاز فحص مرض باركنسون الحالي] أشبه بمصباح في ظلمة حالكة يفتح لنا بصيصاً من الضوء ... ومستشعر [قتابي] اللاتلامسي بالكامل يُساعدنا على السير بخطى واثقة في هذه الظلمة."

تم إنجاز هذا البحث في إطار تعاون بين جامعة روتشستر، ومايو كلينك، ومستشفى ماساتشوستس العام، وبرعاية المعاهد الوطنية للصحة، وبدعم جزئي من مؤسسة العلوم الوطنية ومؤسسة مايكل جيه فوكس.

إعلانات ذات صلة

عيادة جميل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومؤسسة ويلكوم تطلقان شبكة مستشفيات عيادة جميل للذكاء الاصطناعي

عيادة جميل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومؤسسة ويلكوم تطلقان شبكة مستشفيات عيادة جميل للذكاء الاصطناعي
نوفمبر 16, 2022

الإعلان عن تعيين الدكتور شروق السنان كأول زميل سعودي في عيادة جميل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

تعيين الدكتورة شروق السنان كأول زميل سعودي في عيادة جميل بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
سبتمبر 2, 2022

يادة جميل في MIT تقدم سبق علمي فريد في الكشف عن أعراض مرض باركنسون مبكراً باستخدام الذكاء الاصطناعي وأنماط التنفس

يادة جميل في MIT تقدم سبق علمي فريد في الكشف عن أعراض مرض باركنسون مبكراً باستخدام الذكاء الاصطناعي وأنماط التنفس
أغسطس 29, 2022
الصحة

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جميل كلي كلينك وسانوفي يوحدان جهودهما لدفع البحوث في مجال الذكاء الاصطناعي والصحة

عيادة جميل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تتحد مع سانوفي للنهوض بالبحوث في مجال الذكاء الاصطناعي والصحة
26 يناير/كانون الثاني 2021
الصحة

ريجينا برزيلاي تفوز بجائزة جديدة بقيمة مليون دولار عن جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي

ريجينا برزيلاي تفوز بجائزة جديدة بقيمة مليون دولار عن جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي
23 سبتمبر/أيلول 2020
الصحة

فريق عيادة جميل في MIT يستخدمون التعلم المتعمق لإكتشاف عقار جديد

فريق عيادة جميل في MIT يستخدمون التعلم المتعمق لإكتشاف عقار جديد
20 فبراير/شباط 2020

Depiction of an elderly

Breakthrough in detecting Parkinson’s using AI and breathing patterns

Cambridge, MA, USA
|
August 29, 2022

Researchers at the MIT Jameel Clinic have developed an artificial intelligence model that can detect Parkinson’s just from reading a person’s breathing patterns. Parkinson’s disease is notoriously difficult to diagnose as it relies primarily on the appearance of motor symptoms such as tremors, stiffness, and slowness, but these symptoms often appear several years after the disease onset. The research is led by Professor Dina Katabi, the Thuan (1990) and Nicole Pham Professor in the Department of Electrical Engineering and Computer Science (EECS) at the Massachusetts Institute of Technology (MIT) and principal investigator at the MIT Jameel Clinic, and her team.

The Jameel Clinic is the epicenter of artificial intelligence (AI) and healthcare at MIT. It works to develop AI technologies that will change the landscape of healthcare. This includes early diagnostics, drug discovery, care personalisation and management. The Jameel Clinic was co-founded in 2018 by MIT and Community Jameel, the independent, global organisation advancing science to help communities thrive in a rapidly changing world.

The tool in question is a neural network, a series of connected algorithms that mimic the way a human brain works, capable of assessing whether someone has Parkinson’s from their nocturnal breathing — i.e., breathing patterns that occur while sleeping. The neural network, which was trained by MIT PhD student Yuzhe Yang and postdoc Yuan Yuan, is also able to discern the severity of someone’s Parkinson’s disease and track the progression of their disease over time.

Yang is first author on a new paper describing the work, published today in Nature Medicine. Katabi, who is also an affiliate of the MIT Computer Science and Artificial Intelligence Laboratory and director of the Center for Wireless Networks and Mobile Computing, is the senior author. They are joined by Yuan and 12 colleagues from Rutgers University, the University of Rochester Medical Center, the Mayo Clinic, Massachusetts General Hospital, and the Boston University College of Health and Rehabilitation.

The device looks like a Wi-Fi router, but instead of providing internet access it emits radio signals that analyse breathing patterns. (Credit: Dina Katabi)

Over the years, researchers have investigated the potential of detecting Parkinson’s using cerebrospinal fluid and neuroimaging, but such methods are invasive, costly, and require access to specialized medical centers, making them unsuitable for frequent testing that could otherwise provide early diagnosis or continuous tracking of disease progression.

The MIT researchers demonstrated that the artificial intelligence assessment of Parkinson's can be done every night at home while the person is asleep and without touching their body. To do so, the team developed a device with the appearance of a home Wi-Fi router, but instead of providing internet access, the device emits radio signals, analyzes their reflections off the surrounding environment, and extracts the subject’s breathing patterns without any bodily contact. The breathing signal is then fed to the neural network to assess Parkinson’s in a passive manner, and there is zero effort needed from the patient and caregiver.

Professor Dina Katabi, MIT Jameel Clinic principal investigator, said: “A relationship between Parkinson’s and breathing was noted as early as 1817, in the work of Dr James Parkinson. This motivated us to consider the potential of detecting the disease from one’s breathing without looking at movements. Some medical studies have shown that respiratory symptoms manifest years before motor symptoms, meaning that breathing attributes could be promising for risk assessment prior to Parkinson’s diagnosis.”

The fastest-growing neurological disease in the world, Parkinson’s is the second-most common neurological disorder, after Alzheimer's disease. In the United States alone, it afflicts over 1 million people and has an annual economic burden of $51.9 billion. The research team’s algorithm was tested on 7,687 individuals, including 757 Parkinson’s patients.

“In terms of drug development, the results can enable clinical trials with a significantly shorter duration and fewer participants, ultimately accelerating the development of new therapies. In terms of clinical care, the approach can help in the assessment of Parkinson’s patients in traditionally underserved communities, including those who live in rural areas and those with difficulty leaving home due to limited mobility or cognitive impairment,” Katabi added.

Ray Dorsey, professor of neurology at the University of Rochester and co-author of the paper, said: “We’ve had no therapeutic breakthroughs this century, suggesting that our current approaches to evaluating new treatments is suboptimal. We have very limited information about manifestations of the disease in their natural environment and [Katabi’s] device allows you to get objective, real-world assessments of how people are doing at home. The analogy I like to draw [of current Parkinson’s assessments] is a street lamp at night, and what we see from the street lamp is a very small segment … [Katabi’s] entirely contactless sensor helps us illuminate the darkness.”

This research was performed in collaboration with the University of Rochester, Mayo Clinic, and Massachusetts General Hospital, and is sponsored by the National Institutes of Health, with partial support by the National Science Foundation and the Michael J. Fox Foundation.

Related announcements

Breakthrough in detecting Parkinson’s using AI and breathing patterns

يادة جميل في MIT تقدم سبق علمي فريد في الكشف عن أعراض مرض باركنسون مبكراً باستخدام الذكاء الاصطناعي وأنماط التنفس
August 29, 2022
Health

MIT Jameel Clinic and Sanofi join forces to advance research in artificial intelligence and health

عيادة جميل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تتحد مع سانوفي للنهوض بالبحوث في مجال الذكاء الاصطناعي والصحة
January 26, 2021
Health

MIT Jameel Clinic’s Regina Barzilay wins new $1 million prize for artificial intelligence

ريجينا برزيلاي تفوز بجائزة جديدة بقيمة مليون دولار عن جهودها في مجال الذكاء الاصطناعي
September 23, 2020
Health

MIT Jameel Clinic faculty use deep learning to identify powerful new antibiotic

فريق عيادة جميل في MIT يستخدمون التعلم المتعمق لإكتشاف عقار جديد
February 20, 2020
Health

MIT J-Clinic tackling cancer, Alzheimer’s with funding for AI technologies that aim to detect and prevent diseases

بهدف علاج السرطان والزهايمر: عيادة عبد اللطيف جميل لتقنيات التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية (J-Clinic) تسخر تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين آليات الكشف المبكر عن الأمراض والوقاية منها
May 1, 2019
Health

Regina Barzilay, James Collins, and Phil Sharp to lead the J-Clinic at MIT

تكليف ريجينا بارزيلاي، وجيمس كولينز، وفيليب شارب بقيادة عيادة عبداللطيف جميل لتقنيات التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية (J-Clinic)
October 3, 2018